كيف يتم تعقيم المستشفيات 

ما هو التعقيم؟

التعقيم هو عبارة عن قتل جميع الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك الجراثيم البكتيرية، وبالنسبة للمستشفيات قد أوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة تعقيم جميع أجزاء المستشفى والأدوات التي يمكن أن تتلامس مع السوائل داخل الجسم قبل أن يتم استخدامها، وتعتبر أقدم طريقة للتعقيم هي اللهب المكشوف، حيث يتم وضع الأدوات فوق اللهب المكشوف من أجل قتل جميع الجراثيم ولكن أصبح هناك الكثير من طرق التعقيم الحديثة التي تصلح لتعقيم جميع أجزاء المستشفى بشكل عام والأدوات بشكل خاص ومن هذه الطرق: 

  • التعقيم باستخدام الحرارة الرطبة.
  • التعقيم باستخدام الحرارة الجافة.
  • التعقيم باستخدام مبيد حيوي بالغاز أو باستخدام المواد الكيميائية.
  • التعقيم بالإشعاع.

اقرا ايضا : شركة تعقيم بالرياض

ما هو التعقيم بالبخار (باستخدام الحرارة الرطبة)؟

تحتوي معظم أقسام المعالجة المعقمة على معقمات بخارية تسمى الأوتوكلاف، هذا لأن البخار يمكنه تنظيف العديد من الأجهزة الطبية الشائعة، وهو عادةً الخيار الأكثر أمانًا والأرخص، ولكن لا يتم استخدام هذه الطريقة عندما يكون الجهاز الطبي المراد تعليمه مصنوعًا من مادة حساسة للحرارة أو لا يمكن تعقيمه بالبخار، يطبق الأوتوكلاف ضغطًا شديدًا وحرارة لتدمير جميع الكائنات الحية الدقيقة الموجودة على الجسم.

مع التعقيم بالبخار، يتم استخدام مطهر مناسب لتنظيف الأسطح الخارجية للمعدات الطبية، وحتى يتم منع التلف باستخدام الورق أو القطن للف الأدوات قبل بدء العملية وذلك حتى يتم الحصول على أفضل النتائج، يجب تعريض البخار لجميع أسطح المعدات. ويجب عند وضع الجهاز داخل جهاز التعقيم بالبخار، أن يتم التأكد من ترك مسافات كافية بين القطع المختلفة حتى تتمكن كل قطعة من التحرك بحرية.

ما هو التعقيم باستخدام الحرارة الجافة؟

اقرا ايضا : شركة تعقيم مسابح بالرياض

الحرارة الجافة هي تقنية قوية ولكنها بطيئة تتطلب درجات حرارة عالية والكثير من الوقت، لهذا السبب فهي ليست مناسبة للعديد من المواد، لكنها غالبًا ما تكون أكثر موثوقية من الخيارات الأخرى المختلفة، يستخدم التعقيم الحراري الجاف هواء بدرجة حرارة حوالي 340 فهرنهايت لقتل الحياة الميكروبية.

ما هو التعقيم باستخدام المواد الكيميائية؟

من المواد الكيميائية التي يتم استخدامها في التعقيم هي:

  • الأوزون.
  • أكسيد الإيثلين.
  • بيروكسيد الهيدروجين.

هذه المواد الكيميائية لديها القدرة على قتل مجموعة واسعة من مسببات الأمراض ولها خصائص يمكن أن تكون ضارة بالبشر. تقوم بغمر المعدات في المادة الكيميائية المحضرة تمامًا لفترة زمنية معينة حتى تموت مسببات الأمراض. بمجرد تعقيمها، اشطفها واتركها حتى تجف. التعقيم الكيميائي غير مناسب للمواد البيولوجية والألياف الضوئية وغيرها من المواد شديدة الحساسية للحرارة.

ما هو التعقيم بالغاز؟

من وسائل التعقيم بالغاز هي معقمات غاز البلازما 

يستخدم هذا النوع من التعقيم بلازما غازية منخفضة الحرارة قائمة على بيروكسيد الهيدروجين داخل غرفة لقتل أي كائنات دقيقة على معدات طب الأسنان والمعدات الطبية، بما في ذلك الجراثيم والبكتيريا والفطريات والفيروسات. عندما تضيف بيروكسيد الهيدروجين المتبخرة إلى الغرفة، فإنه يقوم بتعقيم المعدات المغلقة. بمجرد إزالة البخار من الغرفة، فإنه ينتج بلازما بدرجة حرارة منخفضة، مما يضمن التعقيم الكامل لجميع المعدات.

وبالتالي فإن الأكسجين والماء هما المتبقيان من هذه العملية وتجعل هذه المعقمات آمنة لكل من البيئة والطاقم الطبي، في حين أن هذه طريقة أكثر تكلفة، إلا أنها فعالة للغاية وخيار ممتاز للمعدات والأدوات الطبية الحساسة للرطوبة.

لماذا يعتبر تعقيم جميع المعدات الطبية أمر في غاية الأهمية؟

توجد مجموعة من الأسباب الهامة التي تجعل أمر تعقيم المعدات ضروري وهام جداً، ومن هذه الأسباب:

  • يساعد التنظيف والتعقيم على التخلص من كل الدم أو القيح أو الأوساخ أو الجزيئات الغريبة المتبقية، والتي قد تسبب مضاعفات خطيرة للشخص التالي الذي سيتم إجراء العملية عليه باستخدام هذه الأداة.
  • يساهم التعقيم في التقليل من نقل العدوى.
  • يساعد في إزالة البيئة التي تساهم في تكاثر الجراثيم الباقية.
  • يعمل على منع تآكل الأدوات عالية الدقة والمكلفة، والتي تحتوي على مفصلات ومحاور دقيقة.
  • يضمن النقل الآمن للمعدات المراد تجميعها وتعبئتها.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *