كيفية تنظيف المنزل

كيفية تنظيف المنزل سريعاً ؟

تَنظيف المنزل من المَهام الصعبة لكثير من السيدات، فكلاُ منا يريد لمنزلهُ أن يكون نظيف وبأحسن مظهر وخاليٍ من الأتربة والأوساخ، ولكن هذا الأمر يمثل مشاقة كبيرة للسيدات وخصوصاً للعاملات الغير ممتلكين للوقت لتنظيفهُ، لذلك سنقدم أفضل نصائح للتنظيف سريعاً وتساعد على تنظيفه كاملاً وبأفضل نتيجة.

أولاً: (تنظيف الأتربة):

عليكيٍ القيام بالصباح الباكر قبل الذهاب لعملك واستخدام المكنسة الكهربائية السريعة في شفط الأتربة فهي تساعدك على تنظيف كافة غرف المنزل في وقت قياسي، كما تساعد على شفط الأتربة من تحت السجاد والكنب والأماكن الضيقة وبالتاليٍ ستحصلين على منزل نظيف دائماً وخالي من الأتربة.

ثانياً: (تنظيف الأوساخ والبقع):

هناك مواد طبيعية وكيميائية سهلة متواجدة بكل منزلك استخدميها يومياً في حالة رؤية الأوساخ والبقع في السجاد أو الأرضيات أو الأماكن المتعرضة لذلك، فمنها مادة(بيكربونات الصوديوم، الصابون السائل والماء، الكلور)، فقومي بإحضار قطعة قماش ناعمة وإغمسيها في إحدى المواد وإفركيٍ المكان المراد تنظيفه ثم إتركيه ليجف.

ثالثاً: (تنظيف الغرف):

كل شخص عند الإستيقاظ بالصباح يقوم بتنظيم وترتيب غرف منزله كخطوة أولية لذلك عليكي إتباع تلك النصائح ليسهل عليكي التنظيم اليوميٍ لها:

  • جميع الأشياء الزائدة والتي تأخذ مساحات بها ووضعها في كراتين وتخزينها.
  • الحرص على تنظيف وتلميع الزجاج والأطارات الخاصة بالسرائر والدولايب مرة أسبوعياً لتكون نظيفة دائماً.
  • البدأ بتنظيم مفارش السرائر عند الإستيقاظ ثم استخدام المكنسة الكهربائية لشفط الأتربة ثم رش المعطرات في الغرفة.

رابعا: (تنظيف المطبخ):

  • بعد تنظيف الأجزاء الخارجية بالمنزل يظل جزء المطبخ بالنهاية، لذلك قوميٍ بغسل الأواني ثم إزالة بقايا الأطعمة والكتل من الأحواض لمنع تراكمها وحدوث إنسداد للمجاري.
  • ثم تلميع الرخام والأرضيات من خلال المساحات الإلكترونية الحديثة الموفرة للوقت والمجهود والتي تزيل أصعب البقع والدهون.
  • التخلص من القمامة يومياً لمنع إنتشار الرائحة الكريهة وإنتشار الحشرات.
  • عمل بخاخ من الكلور ورشه في أرضيات المطبخ للقضاء على البكتريا والفيروسات.

 

ماهي أفضل نصائح تنظيف السجاد بسهولة في المنزل ؟

يعد السجاد من القطع المنزلية الأساسية التي تكمل الأناقة للديكور العام، فالسجاد يختلف من حيث الشكل والنوع والمساحة واللون مما يقل رونقه ومظهره بمرور الوقت بسبب التعرض للأوساخ والبقع التي تحتار كل سيدة بالتعامل معها كما إنها لا تمتلك الوقت والمجهود للذهاب للمغاسل لتنظيفه، مما تبحث عن نصائح العناية به بمفردها ليكون بأفضل شكل دائماً:

إستخدام حافظة السجاد: ظهرت الآن وسيلة للحفاظ على السجاد فتسمى(الحافظة) فهي أصبحت الإختيار الأول لكل سيدة فعبارة عن حافظة مشابهة للسجاد توضع فوقه ويمكن إزالتها في الأوقات المهمة في حالة زيارة الضيوف والأصدقاء، فهي تحميه من وقوع الطعام والمشروبات والأتربة.

التنظيف بالماء والصابون: إن كان سجاد منزلك خفيف السمك قومي بإحضار صابون الأواني العادي مع الماء الدافىء وقطعة إسفنج وفرك المكان المراد تنظيفه لمدة 5 دقائق لإزالة البقعة أو استخدام تلك الطريقة لتنظيف السجاد كاملة وستحصليٍ على سجاد لامع وذات ألوان زاهية.

تنظيف السجاد بالخل: الخل من المواد الطبيعية المستخدمة في حياتنا اليومية في الطعام كما يستخدم في تنظيف السجاد بفعالية فهو يزيل الأوساخ والبكتريا والفطريات بسهولة، فقط عليكيٍ خلط نصف كوب من الماء مع نصف كوب من الخل ووضعه في بخاخ ورشه على السجاد لإزالة البقع وتطهيره.

تعطير السجاد: مرحلة التعطير مرحلة هامة في جعل الجالس يشعر بالإسترخاء والهدوء بإستنشاق الرائحة العطرة المميزة، فعليكٍ رش معطر المنزل فوق السجاد وبأسفله ليشع رائحة عطرة للجالس بالمنزل.

 

هل هناك نصائح تساعد على جعل المطبخ نظيفاً دائماً ؟

المطبخ هو المكان الأساسي والهام لكل سيدة بمنزلها فهو المكان التي تقضي به معظم وقتها، مما يتعرض للأوساخ والدهون دائماً نتيجة تحضير الأطعمة والبخار الناتج منه لذلك سنقدم أفضل النصائح المجربة في جعله نظيف دائماً:

تنظيف الأرضيات يومياً: تنظيف الأرضيات يومياً في نهاية اليوم لمنع تراكم الدهون عليه مما يصعب إزالتها فيما بعد، فقط قومي بتنظيفه بمادة البيكنج صودا أو الكلور والماء للحصول على نظافة ولامعان وبريق لسيراميك المطبخ.

تنظيف شفاط المطبخ: يتعرض الشفاط للدهون والزيوت نتيجة بخار الطعام والمشروبات مما يكون طبقة سوداء تؤدي لتشوه المظهر العام وتؤدي لتكون رطوبة ساخنة بالمطبخ تسبب الإزعاج لذلك عليكيٍ فكه وتنظيفه مرة كل 15 يوم.

تنظيف الأواني: لجعل مطبخك نظيف وبأفضل صورة دوماً إحرصيٍ على غسل الأواني بعد كل وجبة فهذا سيساعدك على (عدم وجود رائحة كريهة، رؤيته بأفضل شكل، حمايته من الحشرات).

تنظيف البوتجاز والأفران: الحرص على تنظيف البوتجاز والأفران مرة أسبوعياً لإزالة رائحة الغاز الزائدة والدهون ولضمان عملهم بكفاءة طوال الوقت.

 

كيفية الحفاظ على نظافة الحمام ؟

  • إزالة الملابس المتسخة ووضعها في الغسالة لمنع إنتشار رائحة كريهة.
  • الحرص على تنظيف وتلميع الأدوات الصحية لإزالة الكلس والصدأ وتحسين مظهرها.
  • الحرص على جعل الأرضيات جافة دائماً لأن الرطوبة تؤدي لإنفصال الأرضيات وإنتشار رائحة للعفن.
  • إزالة بقايا الكريمات والشعر وورق المناديل من الأرضيات لعدم سقوطه بالبلاعات وإنسدادها.
  • تطهير الأرضيات بالكلور للقضاء على الفيروسات والبكتريا.

اقراء ايضا ..

شركة تنظيف بالرياض

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *