أضرار المبيدات الحشرية على الأطفال

أضرار المبيدات الحشرية 

 

يبحث الكثير عن أضرار المبيدات الحشرية على الأطفال وذلك لمن يستخدم المبيدات الحشرية بكثرة في المنزل الذي يتعرض إلى هجوم الحشرات المختلفة، وخاصة في فصل الصيف مثل النمل أو الناموس وتسبب إزعاج كثير لأصحاب المنزل، وسوف نتناول هذه الأضرار فيما يأتي.

 

تستخدم الكثير من المبيدات الحشرية بهدف المكافحة التخلص من الحشرات التي تنتشر في المنزل، وتهاجم أنواع النباتات المختلفة، وهذه المبيدات يمكن أن تسبب بعض الأضرار على الصحة العامة.

 

و يبحث الكثير من أصحاب المنزل عن أضرار المبيدات الحشرية على الأطفال إذا كان المنزل به صغار في السن، فهم معرضون إلى الإصابة في أسرع وقت أو التعرض لأي أمراض تنفسيه بسبب ضعف المناعة.

 

لذلك يجب اختيار المبيدات الآمنة التي تستخدم داخل المنزل، ويتم تطبيقها عن طريق شركة مكافحة مضمونة، وإبعاد الأطفال عن المنزل أثناء عملية الرش.

 

أضرار المبيدات الحشرية على الجنين

لا تقتصر أضرار المبيدات الحشرية على الأطفال فقط فهي تضر أيضا الجنين وهو في بطن الأم، فقد أشارت بعض الدراسات الطبية أن المبيدات لها تأثير كبير على الأطفال داخل الرحم، فإذا تعرضت الأم إلى استنشاق المبيدات الحشرية عند رش المنزل يمكن أن يؤثر ذلك على صحة الجنين.

 

ويسبب أمراض عصبيه وبعض التشوهات الخلقية لهم، لذلك يجب تجنب استخدام المبيدات في الأماكن التي يوجد بها أطفال صغيرة أو نساء حوامل، وذلك منعا للأضرار السلبية التي تؤثر عليهم.

 

أضرار المبيدات على الصحة العامة

بالإضافة إلى أضرار المبيدات الحشرية على الأطفال إلا أنها تضر الإنسان بشكل عام عند الاستخدام، فهي تسبب بعض الأمراض إذا تم استخدامها بشكل خاطئ.

 

ومن هذه الأضرار الآتي:

  • يسبب استخدام المبيدات الحشرية بشكل خاطئ ضرر كبير على جسم الطفل، فهو قادر على امتصاص المكونات الموجودة في المبيد بشكل أسرع من الأشخاص كبار السن، وذلك لأن الطفل معرض للسموم دائما.
  • يعجز الطفل عن التخلص من السموم الموجودة في الجسم بشكل سريع مقارنة بالأشخاص البالغين.
  • يؤثر المبيد الحشري على الجهاز التنفسي للطفل، فهو يسبب الحساسية الشديدة إذا تم استنشاق جزيئات المبيد التي تتكون من المركبات الكيميائية الضارة، لذلك يجب إبعاد الأطفال عن المكان أثناء عمليه الرش.
  • المركبات السامة الموجودة في المبيدات الحشرية يمكن أن تدمر خلايا المخ، والأعصاب عند الأطفال، ذلك يؤثر على الحركة والتركيز إذا تعرض الطفل استنشاق المبيدات أكثر من مرة.
  • إذا تم استنشاق المبيد في غرفة مغلقة يؤثر ذلك على الطفل بشدة فهو يساعد على نمو الخلايا السرطانية داخل جسم الطفل، ويسبب أمراض خطيرة منها سرطان الدم أو أمراض القلب المختلفة.
  • في حالة استنشاق الطفل لأي مبيد حشري يجب التوجه فورا إلى مركز طبي للرعاية الفورية تجنبا لحدوث تسمم أو أي ضرر لصحة الطفل.

 

نصائح عند استخدام المبيدات الحشرية

عند استخدام المبيدات يجب معرفة أضرار المبيدات الحشرية على الأطفال وذلك للوقاية من أي إصابة أو ضرر عليه فلا بد من ارتداء القفازات والكمامات أثناء عمليه الرش.

 

كذلك إبعاد الطفل عن المنزل حتى تتم عملية التنظيف جيدا وهذا للحفاظ على صحة الأطفال ذات المناعة القليلة من أي أمراض خطيرة يتعرضون إليها.

 

بعد معرفة أضرار المبيدات الحشرية على الأطفال يمكن تجنبها إذا تم تطبيق القواعد الصحيحة لاستخدام المبيد، كذلك اختيار الأنواع المناسبة للاستخدام المنزلي في هذه الإجراءات الوقائية تحمي الطفل من التعرض إلى أي أمراض خطيرة أو ضرر بالجهاز التنفسي له، وكذلك الأشخاص البالغين من أي أضرار صحية.

اقراء ايضا ..

شركة رش مبيدات بالرياض

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *